اتفاق تعاون بين المعهد العربي الأمريكي للتحكيم والمؤسسة العربية الدولية للمحاماة

في إطار السعي لتعزيز ثقافة التحكيم في العالم العربي , أبرم المعهد العربي الأمريكي للتحكيم التجاري الدولي اتفاق تعاون وتنسيق مع المؤسسة العربية الدولية للمحاماة في جمهورية مصر العربية. تهدف هذه الاتفاقية للعمل على القيام ببرامج تدريبية مشتركة  و ورشات عمل في مجال التحكيم التجاري الدولي للقانونيين والأكاديميين  المختصين داخل مصر وخارجها.

وبهذه المناسبة صرح المستشار  تامر إسماعيل , رئيس المؤسسة العربية الدولية للمحاماة في مصر وعضو لجنه العلاقات الدولية باتحاد المحامين العرب, بالتصريح الآتي :
تم توقيع اتفاقيه تعاون وشراكه بين ” المؤسسة العربية الدولية للمحاماة” بجمهورية مصر العربية و “المعهد العربي الأمريكي للتحكيم التجاري الدولي” بالولايات المتحدة الأمريكية بخصوص التعاون والتدريب والتأهيل في مجال التحكيم التجاري الدولي علي المستويين المحلي والدولي . وتكمن أهمية هذا الاتفاق بين المؤسستين بالنظر لأهمية التحكيم التجاري وإسهاماته في حل المنازعات التجارية وجذب الاستثمارات,  ولحماية المعاملات والاستثمارات التجارية المحلية و الدولية  التي يقوم بها رعايا أي من الدول في الدولة الأخرى, وفي إزالة العقبات التي يضعها قانون كل دولة في وجه تدفق الاستثمارات والحركة التجارية على وجه العموم, ولما تتطلبه الحركة التجارية من سرعة الحكم والبت في المنازعات الناشئة عنها حتى لا يترتب على تأخر الحكم والبت في منازعاتها الإضرار على المستثمرين وتعطيل مصالحهم من طول مدة هذه المنازعات بالطرق التقليدية بعد أن أُثقل كاهل المحاكم بالقضايا.

وأضاف المستشار إسماعيل رئيس المؤسسة العربية الدولية للمحاماة:
إن رويتنا للفترة القادمة وخططنا المستقبلية تمثل في تعزيز دور التحكيم كنظام متفرد قائم بذاته وكأداة متميزة لتسوية المنازعات التجارية وجاذبة للاستثمارات الخارجية المباشرة، وتأهيل وإعداد جيل من المحكمين من خلال تنفيذ برامج تدريبية ذات جودة عالية بالاشتراك مع المعهد العربي الأمريكي للتحكيم التجاري الدولي، بالإضافة لنشر وتعزيز الثقافة التحكيمية.

ومن المتوقع أن يبدأ النشاط المشترك بين المعهد العربي الأمريكي للتحكيم والمؤسسة العربية الدولية للمحاماة خلال العام الحالي 2018م ويمتد للعام القادم 2019م بإذن الله,